الاثنين، 2 مارس 2009

مستشفى مجاني للقلب في الخبر


مستشفى سعد التخصصي بمدينة الخبر


المملكة العربية السعودية

تليفون : 8826666 3 00966


عند الاتصال سيجيبك جهاز آلي فاطلب

التحويلة رقم : 3
أو هاتف مباشر للبرنامج الخيري

038014145
تعلن المستشفى عن استقبال حالات مرضى القلب بالمجان واجراء العمليات ايضا

بالمجان ومن خارج المملكة وتتحمل المستشفى اجور نقل المريض واسكانه

وكذلك المساعدة في استحصال سمة الدخول (الفيزا) للمريض



فالرجاء إذا كنت على علم بأي حالة مرضية لامراض القلب سواء بالمملكة أو

خارج المملكة الإبلاغ ولك الثواب

ترسل التقارير الطبية على فاكس

مركزالمعلومات

وعلى أن لا يزيد عمر المريض عن 60 سنة

وصورة من الهوية

وهذه ضمن البرنامج الخيري

رقم الفاكس : 0096638018013

عنايه الأُستاذه / دينا

انشرها ولك الثواب

ملاحظة مهمة:

المعلومات وهي صحيحة مائة بالمائة فلا تترددوا في مساعدة المحتاجين ومن كان عنده شك في ذلك وتردد في نشرها فليتصل بنفسه للتأكد فيحصل على أجر مضاعف ... أجر التثبت من الخبر وأجر نشر الخبر بين الناس

اللهم أعط من نشر هذا الخبر ما يريد


--
الله خيرُُ حافظاً وهو أرحم الراحمين

تجربة معتقل زيدي) شهادة للتاريخ

عندما يتحدث شخص ما عن ما يحدث للمعتقلين السياسيين المعارضين للنظام في اليمن قد يستغرب السامع من ما يحصل وخاصه إذا كان الشخص المتكلم هو أحد الذين تم إعتقالهم وبصفتي شخص قد أعتقل وتعرض للتعذيب والضرب والسب والشتائم والسخريه والتخويف فلا بد لي أن أضع هنا كلمة عن مايجري ويحدث لكي أكون أحد الشهود والذي سوف ينقل عنهم التأريخ الصوره الحقيقيه لوجه النظام البشع في السجون والذي يتستر على بشاعةوجهه وفضاعة أعماله بالديمقراطيه والعدل والمساواه والحريه في بلد يفتقر لأبسط مقومات الحياه والعيش ويعيش سكانه في فقر مدقع بسبب فساد النظام وتفرده بتسيير الأمور واستبداده برأيه وعدم سماعه لكل دعوه خيره يريد صاحبها أخراج اليمن من أزمه حقيقيه تعصف به
إن التدهور الذي تشهده اليمن في كل المجالات سواء في مجال الأقتصاد والسياسه أو في مجال الحقوق والحريات ليجعل الوطني الغيور على وطنه يعيش في حالة قلق وخوف وحيره لأن الوطني الغيور لايمكن أن يرضى بما وصلت اليه الامور ولايمكن أن يسكت وهو يرى الوطن يهرول نحن الهاويه

العجيب أن الجلادين في السجون يتظاهرون بأنهم يحبون الوطن وأنهم حريصون عليه وعلى وحدته وعلى إستقراره ومايقومون به من جلد كل شريف وحر أبي يرفض الخضوع والذل لغير الله ويأبى السكوت على ما يحصل لبلده على أيدي الفاسدين والمفسدين هو عمل وطني ويأتي في ظل حرصهم على اليمن بعتبار الشرفاء خونه ومرتزقه وعملاء تحركهم أيادي خارجيه هدفها القضاء على الجمهوريه والوحده والديمقراطيه

وبالرغم من ذلك وبحكم أني قد سجنت وقد عرفت حقيقة الجلادين وتأكدت من عدم صحة أقوالهم وعدم مبالاتهم باليمن وبأمنه فأن الجلادين في السجن لا يهمهم سوى حق القات وأقسم أنه لو أعطي الجلاد مبلغ فوق راتبه ويطلب منه فعل شيء يخل بالأمن والأستقرار ماتردد ولصنع مايقال له ولباع وطنه وعرضه وشرفه


[align=center]أخذي الى سجن 22 مايو ثم الى احتياطي علايه



عندما قادوني الى السجن في 22 مايو وحققوا معي التحقيق الأول وكنت أرد على أسألتهم غاض ردي الضابط المحقق وقال بصوت عالي هذا من القاده الحوثيين الكبار مابتلاحظوا كيف بيرد بردود دقيقه على أسألتي
نظرت الى الظابط نظرت أسد قد أحكم الجلاد قبضته عليه وصارفي شباكه فقال الظابط لي والله لا اصفعك صفعه حتىأعميك قلت للظابط أعرف أنك قادر علىصفعي وأذيتي فأنا أسير مقيد بين يديك وليس لأنك أشجع مني فالشاع الكريم لايمد يده على أسير بل يكرمه ويجود له في العطيه فهذا دأب الكرام والشرفاء في التعامل مع أسراهم وكذلك القبيائل هكذا يصنعوا بأسراهم لا ماتقول وتصنع أنت بي فقال لمن حوله فكوا القيود ونشوف ماذا سيسصنع يلعن أمه وقام يسب أمي فقلت له أنا في قسم شرطه وانا واحد بينكم وانتم كثير فماعساني صانع

وبعدها قاموا بتغميض عيني وأخذوني الى قسم آخر (احتياطي علايه) وقال لي أحد الظباط ياولدي مانريد منك سوى نعدل أفكارك فقط بعتباري خارج عن الدين متطرف مغالي (غر هؤلاء دينهم)
كنت أضن أن التعديل للأفكار سيأتي بطريقه يمكن للشخص تقبلها وبنقاش هادف ولم أكن أعلم أن تغيير الفكر سيأتي بالضرب والصفع والسب والشتائم والتعذيب....!

لقد بقيت في السجن الاحتياطي يومين في سجن إنفرادي وكنت مقيد ولايفتح لي الا وقت الضهر اخرج الحمام والقيود في أيديي ولم يسمح لي بفك القيود عند دخولي الحمام

وبعد ذلك قاموا بترحيلي الى البحث الجنائي قسم مكافحة الإرهاب



الجلادين يتظاهرون بأنهم أتباع النبي وأنهم وسطيون وأنصار الصحابه...!

قسم مكافحة الإرهاب


وعند وصولي مباشرة قسم مكافحة الإرهاب أستقبلني الجندي البواب وضربني على رقبتي عدة ضرب حتى كدت أن أسقط على وجههي وقاموا بإدخالي زنزانه مليئه بالسجناء

أستدعوني اليوم الأول للتحقيق معي وقاموا بأغماض عيني وعندما وصلت مباشرة الى المحققين قاموا بضربي قبل أن يقدموا لي أي سؤال
بقيت الى قرب الفجر وذلك من بعد العصر والضرب مستمر وكلما أجبت علىسؤال أضرب ويطلب مني أن أقول الحقيقه
وفي اليوم الثالث ضربت حتى الإغماء عدت مرات
كانالجلادين يسبوني في كل مره يحققوا معي وقد سألوني مارأيك في الصحابه ابو بكر وعمر وعثمان وعلي فقلت رضي الله عنهم فليس بيني وبينهم مشكله
العجيب أن هؤلاء يضنون أنهم يدافعون عن الصحابه وأننا نلعنهم ونكفرهم وبالرغم من أنهم ليسوا سواء جلادي لايهمهم صحابي ولاغيره الا أن تظاهرهم بحب الصحابه سيجعل من يحبهم يكرههم وسيقول اذا كان اتباع عمر هكذا فمحال نحب عمر ولكني أقسم أن عمر وأبو بكر لايشرفهم حب هؤلاء لهم ولو كانوا موجودين لتبرأؤ منهم ومن أعمالهم

وغريب أن يتظاهر هؤلاء بحب النبي ويدعون أنهم يتبعون سنته وهل كان النبي يجلد أعدائه وهل الأسلام يبيح جلد الناس وهل كان أصحاب النبي يقومون بجلد الناس وهم أصحاب ذلك النبي العظيم الذي قال فيه الله(وإنك لعلى خلق عظيم)

واستمر التعذيب لمدة إسبوع تقريبا وأنا أقول هذا الكلام لكي يعرف الجميع أخلاق هؤلاء وشناعة أفعالهم وحتى يعرف الناس منهم ومن يكونوا ولكي لايغتروا بما يدندنوا به من كلام

قالوا لنا أنتم خونه وتريدون ترجعوا الملكيه وتسعون الى إعادة الإمامه فيجب بتركم واستئصالكم من اليمن

بقيت في مكافحة الإرهاب بعدها ثلاثه شهور تقريبا مانعين عني الزياره ومن ثم قاموا بنقلي الى سجن الأمن السياسي


وصولي الأمن السياسي


وبعد وصولي الأمن السياسي بقيت في الزنزانه حوالي عشره ايام منها ثلاثه ايام أمنفردا ثم قاموا بنقلي الى أحد الأجنحه وفي الأمن السياسي لم نتعرض للضرب فقط جعلوا من كانوا بجواري يقومون بالأعتداء علي وهم ثلاثه أشخاص وعلى أنهم من القاعده رغم علمي بأنهم من أزلام النظام وبقيت أكثر من ثلاثه شهور يفتحوا عني الزياره بعض الاسابيع ويغلقوها أحيانا
وبقيت كل هذه المده وبسبب قصائدي وكتاباتي والتعبير عن الرأي في بلد يدعي نظامه بأنه ديمقراطي وأنه بلد لايظلم فيه أحد

النـــــــهايه


أضع هذه الأسئله الى كل حر أبي وهي هل كان النبي يعذب ألأسرى وهل كان علي ابن أبي طالب أيضا يسمح بجلد الاسرى من أصحاب الجمل وصفين والنهروان وهل الأسلام يجيز تعذيب الأسرى
وهل الوسطيه هي قلت الذوق وجلد الناس وسبهم بالشتائم التي تطعن في رجولتهم وفي شرف أمهاتهم وهل المؤمن يقول بكلام كهذا أويسب بألفاض كهذه
الا يستدعي هذا الكلام البذيء قيام ثوره لتعود الحريه الحقيقيه ويعود شرع الله ودينه ولتعود الأخلاق الفاضل المحمديه التي نشرها وعلمها نبيئنا الأمه ووحثهم عليها ...!
وهل لوكان نبيئنا موجود هل كان سيرضى بهؤلاء مع حملهم هذه الأخلاق....
وهل من لوم على من ظلم فيما لو قام وصنع مشكله كرد على الظلم الذي تعرض له وهل اليمن ملكا للجلادين وحدهم ولنظام فاسد مفسد
وهل يحق لهم جلد أبناء الوطن وتعذيبهم وقهرهم وإرعابهم
وهل القوانيين اليمنيه تسمح للنظام بجلد المعارضين له والآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر....!
وهل نحن من خالفنا الدستور والقانون والدين الحق بقولنا كلمة الحق او أن الذين قاموا بجلدنا وتعذيبنا هم من أنتهكوا القوانيين والدستور وخالفوا الدين....!
وهل قتل النساء والأطفال في صعده وهدم البيوت عمل يرضي الله ورسوله ......!
وهل من إستنكر قتل الاطفال والنساء وهدم البيوت في صعده يجب تعذيبه وسجنه وجلده....!
ثم ماهو الحل لهؤلاءوكيف يجب التعامل معهم وهل يحق لهم قطع أرزاق الناس ومنعهم من التدريس لكتاب الله ودراسته
وهل يحق للنظام وأزلامه منع الناس عن التلاقي والتحدث الى بعضهم البعض والتحرك في ظل القوانيين والدستور
وهل يحق للنظام إجبار الناس على التوقيع لطاعة ولي الأمر ومبايعته بالقوه....!
وهل الحرية والديمقراطيه أن تجبر الناس على فكر غير مايؤمنوا به ويعتقدونه وعلى ترك فكرهم وإن كان هو دين النبي الحق
وهل تغيير الفكر يأتي بالقوه .....!
وهل .....وهل و........وهل...الخ

أرجوا التفاعل مع هذا الموضوع ودمتم سالمين.....!http://71.18.61.110/forums/viewtopic.php?f=18&t=10144&sid=4e5c902bf3555390fbcc433a256bdb62

من أحكام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

إعداد الأستاذ/حسن محمد زيد الأمين العام لحزب الحق

(قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: يكون في آخر الزمان قومٌ نبغ فيهم قومٌ مراءون فيتقرأون ويتنسكون لا يوجبون أمراً بالمعروف، ولا نهياً عن المنكر إلا إذا أمنوا الضرر، يطلبون لأنفسهم الرخص والمعاذير، يتبعون زلات العلماء وما لا يضرهم في نفسٍ ولا مالٍ، فلو أضرت الصلاة والصوم وسائر ما يعملون بأموالهم وأبدانهم لرفضوها، وقد رفضوا أسنم الفرائض وأشرفها: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فريضةً عظيمةً بها تقام الفرائض، إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبيل الأنبياء ومنهاج الصالحين، فريضةً بها تقام الفرائض وتحل المكاسب وترد المظالم، وتعمر الأرض، وينتصف من الأعداء، فأنكروا المنكر بألسنتكم وصكوا بها جباههم، ولا تخافوا في الله لومة لائمٍ.
قال: وأوحى الله عز وجل إلى نبي [هو يوشع بن نونٍ عليه السلام] من أنبيائه (عليهم السلام) أني معذبٌ من قومك مائة ألفٍ، أربعين ألفاً من شرارهم وستين ألفاً من خيارهم،فقال: يا رب هؤلاء الأشرار فما بال الأخيار ؟ قال: داهنوا أهل المعاصي ولم يغضبوا لغضبي.)[[1]]
( أما بعد فإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو القطب الاعظم في الدين وهو المهم الذي ابتعث الله له النبيين أجمعين ولو طوى بساطه وأهمل علمه وعمله لتعطلت النبوة واضمحلت الديانة وعمت الفترة وفشت الضلالة وشاعت الجهالة واستشرى الفساد واتسع الخرق وخربت البلاد وهلك العباد ولم يشعروا بالهلاك إلا يوم التناد وقد كان الذي خفنا أن يكون فإنا لله وإنا إليه راجعون إذ قد اندرس من هذا القطب عمله وعلمه وانمحق بالكلية حقيقته ورسمه فاستولت على القلوب مداهنة الخلق وانمحت عنها مراقبة الخالق واسترسل الناس في اتباع الهوى والشهوات استرسال البهائم وعز على بساط الأرض مؤمن صادق لا تأخذه في الله لومة لائم فمن سعى في تلافي هذه الفترة وسد هذه الثلمة إما متكفلا بعملها أو متقلدا لتنفيذها مجددا لهذه السنة الداثرة ناهضا بأعبائها ومتشمرا في إحيائها كان مستأثرا من بين الخلق بإحياء سنة أفضى الزمان إلى إماتتها ومستبدا بقربة تتضاءل درجات القرب دون ذروتها)[2]
ويوضح الشيخ صالح المقبلي أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متسائلاً:(سؤآل: كلف الله عباده بالأوامر والنواهي فلم يمتثل كل منهم ما طلب منه، فأردف الله سبحانه ذلك التكليف المعين على كل فرد بتكليف آخر مطلوب من المجموع، من امتثله منهم سلم ومن أخل به أثم، وهو الأمر من بعضهم لبعض بالمعروف والنهي عن المنكر، فوقع الإخلال منهم بأن لم يحصل المقصود كله، فأردف الله ذلك التكليف بتكليف آخر مطلوب من المجموع أيضاً ليكون حصول التكليف الذي قبله أقرب، وهو إقامة رئيس يحمل على تحصيل تلك التكاليف، ويكون رأساً في ذلك وهم عون له ، فوقع الإخلال من المجموع بتحصيل الرئيس المطلوب، لايقال: يلزم على مافرض من الإخلالات بهذه التكاليف احتمال الأمة على الضلالة:لأنا نقول:لا يلزم ذلك لأن أفراداً منهم قد خرج من عهدة التكليف بأن أتمر وأنتهى في الأول وأمر ونهى في الثاني ونظر في الثالث هل من مساعد، وأنكر الإخلال من المكلفين بهذه التكاليف ولو بقلبه فخرج عن العهدة وإن لم يحصل المقصود، ونظيره أن ينهزم الجيش المحرم عليهم الإنهزام ويثبت واحد، فإنه يسلم الأثم وحده وإن أثموا، لكن يصدق عليهم أنهم لم يجتمعوا على الضلالة، فلما أخل الناس بهذا التكليف-توثب على مقامهم أقوام لأغراض دنيوية من الرياسة ونيل الشهوات، ومنهم من يصرح بأنه ملك أي:ليس بخليفة نبوة، كما فرق بينهما الحديث النبوي:{ خلافة النبوة ثلاثون ثم يؤتي الله الملك من يشاء}وفي رواية: ثم ملك عضوض، فاختص غير المحق بالملك والأحق بالإمام والخليفة، وإن كان أصل الأثنين أعم من ذلك، والإختصاص أيضا فيغالب الإطلاق فقط، قال معاوية_ وقال له سعد: أيه الملك-: مايمنعك أن تدعوني: ياأمير المؤمنيين؟!وقال سعد: أومايكفيك؟! وقال لأبي بكرة- وقد حدثه بالحديث السابق-: تعيرنا بالملك قد رضينا بالملك)[3]
ومع إعتراف معاوية بتحويله الخلافة إلى ملك إلا أن شرعية الغلبة منحت طابعاً مقدساً بإختلاق نصوص نسبت إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم تدعو للصبر على الخليفة(الملك المتغلب)وإن أخذ الحق وجلد الظهر، وكأن الدولة غاية لذاتها، فتميزت الزيدية والإباضية والمعتزلة بالدعوة إلى الخروج على الظالم ولو بحد السيف تطبيقاً لواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بإعتبار أن وجود الظالم على قمة هرم السلطة في المجتمع الإسلامي منكر يجب إزالته لتعلق الكثير من أحكام الشرع بوجود الحاكم العادل، من ذلك على سبيل المثال الدعوة للجهاد وحمل الناس على أداء الواجب وتحقيق العدل وتطبيق الحدود،ومنع المنكرات العامة....الخ وظائف الدولة والخروج على الظالم فرع من موضوعات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكروهو الواجب المتعلق بسلوك الفرد المسلم تجاه غيره، ولأهميته وخطورته عُد عند الزيدية والمعتزلة أصلاً من أصول الدين، والإجماع منعقد على أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الواجبات الشرعية، لأنه متعلق بواجب المسلم لمواجهة المنكرات التي تصدر من غيره(ومنها عدم القيام بالواجب)؟ وقبل ذلك في إتخاذ موقف بإزاء مايقوم به الأخر من سلوك يتعداه الى غيره أو متعلق بحقوق الغير عليه وواجباته العامة؟
ويستند الفقهاء إلى عدد من نصوص الكتاب والسنة منها قوله جل وعلا ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنْ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ(103)وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ(104)وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(105) ﴾ آل عمران،
وقوله تعالى ﴿ ُكنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمْ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمْ الْفَاسِقُونَ(110)لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمْ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنْصَرُونَ(111)ضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنْ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنْ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنْ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ(112)لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(113) يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ(114)وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ(115) ﴾ آل عمران 110 وقال تعالى:﴿لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ(78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ(79) ﴾ المائدة
ومن السنة:- (عن الإمام زيد بن علي عليهما السلام عن أبيه عن أبائه عن الإمام علي (عليهم السلام) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليسلطن الله عليكم شراركم ثم يدعوا خياركم فلا يستجاب لهم))[[4]].
عن أبي سعيدٍ الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((لا تمنعن أحدكم مخافةً أن يتكلم بالحق إذا رآه)).[[5]]
(( قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما من امرئٍٍ مسلمٍ يخذل امرءًا مسلماً في موضعٍ تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موطنٍ يحب فيه نصرته، وما من امرئٍ مسلمٍ ينصر مسلماً في موطنٍ ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلا نصره الله في موطنٍ يحب فيه نصرته)).[[6]]
(عن أم هاني بنت أبي طالبٍ (رضي الله عنهما)، قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن قول الله تعالى:﴿وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ﴾[العنكبوت:29]، قال: ((كانوا يخذفون أهل الطريق ويسخرون منهم فهو المنكر الذي كانوا يأتونه)).[[7]]
(عن عبد الله أو عبيد الله بن جريرٍ، عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ((ما من رجلٍ يجاور قوماً فيعمل بين ظهرانيهم بالمعاصي فلا يأخذوا على يده إلا أوشك أن يعمهم الله منه بعقابٍ))[[8]].
(عن أنس بن مالكٍ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((من اغتيب عنده أخوه المسلم فنصره نصره الله تعالى في الدنيا والآخرة، وإن ترك نصرته وهو يقدر عليها خذله الله في الدنيا والآخرة)).[[9]]
(عن علي (عليهما السلام) في قول الله عز وجل: ﴿وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ﴾[البقرة:205] قال: الحرث الدين، والنسل الناس، ثم قرأ: ﴿مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ﴾[الشورى:20] فهلاك دين الله أن يعمل بخلاف كتاب الله، وهلاك عباد الله أن يعمل فيهم بالجور فلا ينكرون ذلك فيهلكون)[[10]].
( قال: وقال زيد بن علي عليه السلام: من أمر بمعروفٍ ونهى عن منكرٍ أطيع أو عصي كان له بمنزلة المجاهد في سبيل الله.)[[11]]
(عن أمير المؤمنين علي عليه السلام، قال: إن أول ما تغلبون عليه من دينكم الجهاد بأيديكم، ثم الجهاد بألسنتكم، ثم الجهاد بقلوبكم فإذا لم يعرف القلب المعروف ولم ينكر المنكر نكس أعلاه أسفله كالجراب يؤخذ بأسفله فيخرج ما فيه.)[[12]]
(عن الحسين بن زيد بن علي، قال: نظر الحسن بن صالح بن حي إلى المسودة في المسجد ذاهبين وراجعين فبكى ثم قال:﴿لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيد﴾[هود:80] فقال له بعض جلسائه: أهذا الأسف كله يا أبا عبد الله؟ قال: نعم.. وأي أسفٍ وحسرةٍ أعظم من هذا.)[[13]]
(عن عبد الرحمن بن عبد الله عن أبيه، قال: جمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكنت من آخر من أتاه فقال: ((إنكم مصيبون ومنصورون ومفتوحٌ لكم، فمن أدرك ذلك منكم فليتق الله عز وجل، وليأمر بالمعروف ولينه عن المنكر))[[14]].
(عن المنذر بن جريرٍ عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((ما من قومٍ يكون بين أظهرهم من يعمل المعاصي هم أعز منه وأمنع فلم يغيروا إلا أصابهم الله بعذابٍ منه)).[[15]]
(عن أبي حمزة الثمالي قال: قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: إنما هلك من كان قبلكم بارتكابهم المعاصي ثم لم ينههم الربانيون والأحبار، فلما فعلوا ذلك أنزلت بهم العقوبات، ألا فمروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن ينزل بكم ما نزل بهم، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقدم أجلاً ولا يدفع رزقًا.)[[16]]
(عن عبيد الله بن أبي عميرٍ الليثي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((من أنكر المنكر بقلبه فقد أنكر بخصلةٍ من الحق، ومن أنكر بقلبه ولسانه فقد أنكر بخصلتين من الحق، ومن أنكر بقلبه ولسانه ويده فقد أنكر بالحق كله، ألا أنبئكم بميت الأحياء؟ من لم ينكر المنكر بقلبه ولا بلسانه ولا بيده) [[17]].
(روي عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قوله لتأمرن بالمعروف و لتنهن عن المنكر أو ليسلط الله عليكم شراركم فيدعو خياركم فلا يستجاب لهم )[[18]].
ولاخلاف على الوجوب إلا أن كيفيته وعلى من ومتى وماهي شروطه وأركانه ظلت محل خلاف،فالكثير من المدارس والفرق الإسلامية قصرته على اللسان والقلب(أي إظهار الكراهة)وعلى بعض المنكرات دون بعض،بخلاف الزيدية والمعتزلة وبعض فقهاء الشيعة والسلفيين الذين أجازوا أو أوجبوا منع بعض المنكرات ولو بالقتل،كمنع سفاح من القتل أو مغتصب ولو بالقتل،وكذالك أوجبوا الخروج على الظالم ولو بالسيف،مع توفر شروط،بينما الأغلب تحرج من الدعوة إلى استخدام اليد في منع المنكرات إلا في أضيق الحدود وعندما يكون فاعلها فرداً أو أفراد يسهل قمعهم،وبشرط موافقة السلطة أو إذنها،ولإعطاء فكرة أوسع سنتناول الموضوع في نقاط أو فقرات أو عناوين مدرسية ثم نختمها بمناقشة عامة،لمبررات القائلين بوجوب النهي عن المنكر حتى لو كان الفاعل أو سببه الدولة نفسها،وحجج من ذهبوا إلى النهي عن الخروج على السلطة أو السعي لتغييرها أو حملها على التغير،بل وحتى التصدي للمنكرات إذا لم تأذن السلطة.
وهو فرض على الكفاية
ومعنى كونه فرضاً على الكفاية أنه إذا قام به من يكفي لأدائة سقط الوجوب عن البقية وإذا لم يقم به البعض أو لم يكف من قام به أثم الكل إلا المبادر
ووجوبه كوجوب الصلاة والزكاة والصيام والحج إجماعا ً وإنما الخلاف في كيفية أداء الواجب وعلى من يجب ومتى يجب ومن حيث المبدأ نشير إلى أن كل المذاهب الإسلامية اتفقت على القول بوجوبه على الكفاية بصورة عامة ومعنى ذلك أنه إذا قام به البعض سقط عن الآخرين. لقوله تعالى (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير.....الآية (ففي الآية بيان الإيجاب فإن قوله تعالى ولتكن أمر وظاهر الأمر الإيجاب وفيها بيان أن الفلاح منوط به إذ حصر وقال وأولئك هم المفلحون وفيها بيان أنه فرض كفاية لا فرض عين وأنه إذا قام به أمة سقط الفرض عن الآخرين إذ لم يقل كونوا كلكم آمرين بالمعروف بل قال ولتكن منكم أمة فإذا مهما قام به واحد أو جماعة سقط الحرج عن الآخرين واختص الفلاح بالقائمين به المباشرين وإن تقاعد عنه الخلق أجمعون عم الحرج كافة القادرين عليه لا محالة)[19]
فمن للتبعيض [[20]] ولأنه لا يصلح لأداء هذا الواجب إلا من علم ما هو المعروف وما هو المنكر وعلم كيف يرتب الأمر في إقامته وكيف يباشره، (لأن المقصود منه وقوع المعروف وعدم وقوع المنكر وأدلة كونه واجب على الكفاية من ثلاثة أوجه:-
أولها:-أن الآيات الدالة على وجوبه كقوله تعالى "ولتكن منكم أمة...وقوله تعالى لعن الذين كفروا من بني إسرائيل...بينت أن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قبيح وفي ظاهر الآيتين دلالة على الوجوب ولم يفصل أحد عن أحد وهو المقصود بوجوب الكفاية وثانيها:-أن قيام البعض بالواجب فيه، يحصل المعروف ويمنع المنكر وهذا هو المقصود.
وثالثهما:- أن الإجماع منعقد أنه لو قام به البعض سقط حكمه عن الباقين ولو تعطل فرض الكفاية ولم يقم به أحد فإن الحرج يعم الكل إذا كانوا متمكنين من القيام به وقصروا عنه أما إذا كان لا يتسنى القيام به إلا للآحاد فإن الحرج لا يكون موجها ً إلى الكل ذلك أن فرض الكفاية ربما خص وربما عم، بحسب إلا مكان فقد يتمكن منه الكل وقد لا يتمكن منه إلا الآحاد كإنقاذ الغريق وإسعاف الجريح والمسموم والجهاد) [[21]] (ولا يسقط الحرج عن الكل إلا باجتماع من يكفي لأدائه ويأثم المتخلف، وإذا قام به شخص أو أشخاص ولم يؤثر جهدهم وأحتمل آخر أو آخرون التأثير وجب عليهم مع توفر الشروط)[[22]] التي سنعرض لها لاحقاً ومع تطور الدولة الحديثة ووجود المؤسسات الأمنيةوالرقابية ومؤسسات المجتمع المدني فإن الواجب اليوم متعين أولاً على الأجهزة المعنية بموضوعات الأمر والنهي وإذا لم تكف تعين الواجب على كل قادر عليه،
فعلى سبيل المثال أجهزة الأمن هي المسؤلة عن منع الجريمة(المنكر) قبل وقوعها والضبط عقب وقوعها وبهذا فإن واجب منع المنكر متعين عليها بحكم القانون وبموجب العقد المبرم بين المجتمع وهؤلآء وبه يستلمون أجورهم مقابل قيامهم بما نص عليه القانون

الأطفال سيشيعون فيه جنازة الإنسانية ...اعتصام أمام مجلس الوزراء غد الثلاثاء تضامنا مع المعتقلين على خلفية أحداث صعدة


الإثنين , 2 مارس 2009 م

الأمة نت / خاص
ضمن الجهود المبذولة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين تقيم المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية وبمشاركة منظمات المجتمع المدني (منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات، منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان، المرصد اليمني لحقوق الإنسان، منتدى التنمية السياسية، المنتدى الاجتماعي الديمقراطي، منظمة هود، صحفيات بلا قيود، نقابة المعلمين اليمنيين، نقابة الأطباء والصيادلة، منظمة الكرامة، لجنة مناهضة الاعتقال والتعذيب خارج القانون، مركز التأهيل وحماية حرية الصحافة، منتدى الإعلاميات اليمنيات، لجنة مقاومة التطبيع) وبالتنسيق مع أهالي المعتقلين على خلفية أحداث صعدة اعتصاما تضامنيا أمام رئاسة مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الموافق 3/3/2009م الساعة العاشرة والنصف صباحاالاعتصام يأتي استمرارا للفعاليات الاحتجاجية لما تقوم به السلطة من احتجاز غير قانوني لعدد من المعتقلين الذين تم اختطافهم من منازلهم أو من الطريق او من المسجد يصل البعض منهم إلى مدة أربع سنوات وبدون أي مسوغ قانوني، ويطالب فيه المعتصمون باطلاق سراح جميع من في السجون تنفيذا لأوامر رئيس الجمهورية في شهر ديسمبر المنصرم
كما سيجري في الاعتصام تشييع عدد من الاطفال لجنازة الإنسانيةوتهيب منظمات المجتمع المدني النشطاء الحقوقيين والسياسيين وجميع الوسائل الإعلامية وكافة المهتمين المشاركة في الفعالية التضامنية

إيران تدعو الانتربول الى اعتقال 15من قادة اسرائيل بتهم ارتكاب جرائم حرب


الإثنين , 2 مارس 2009 م
الأمة نت / متابعات
دعت الجمهورية الاسلامية الايرانية رسميا الشرطة الدولية "الإنتربول" لاعتقال 15 من القيادات الإسرائيلية على رأسهم رئيس الوزراء إيهود أولمرت، بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة.
واتهم أعلى مدع عام في إيران أولمرت ووزير الدفاع إيهود باراك، ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني، و12 من القيادات الإسرائيلية الأخرى بانتهاك القانون الدولي وارتكاب جرائم حرب خلال العمليات العسكرية الواسعة التي شنها الجيش الإسرائيلي على مدى 22 يوماً في القطاع، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية في إيران "إرنا."ونقلت الوكالة أن المدعي العام الإيراني دعا الإنتربول لإصدار مذكرات اعتقال بحق "مجرمي الحرب"، مشيرة إلى تحقيقات تجريها الجمهورية الاسلامية الإيرانية بشأن قرابة 100 إسرائيلي، وصفتهم بـ"مجرمي الحرب."
وأوقعت العمليات العسكرية التي شنتها إسرائيل على غزة تحت مزاعم وقف الهجمات الصاروخية، أكثر من 1300 قتيلاً بين الجانب الفلسطيني، وقرابة 5400 مصاباً، مقابل 13 إسرائيلياً، من بينهم عشرة جنود.
وتشن حكومة طهران حرباً كلامية ضد الدولة العبرية التي تتهمها بمحاولة زعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية.ومن جانبها، تتهم إسرائيل، إلى جانب الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية، إيران بالسعي لامتلاك أسلحة نووية، وهو ما تنفيه الأخيرة بالتشديد على حقها في امتلاك تقنية نووية سلمية لأغراض مدنية.

إيران تدعو الانتربول الى اعتقال 15من قادة اسرائيل بتهم ارتكاب جرائم حرب


الإثنين , 2 مارس 2009 م
الأمة نت / متابعات
دعت الجمهورية الاسلامية الايرانية رسميا الشرطة الدولية "الإنتربول" لاعتقال 15 من القيادات الإسرائيلية على رأسهم رئيس الوزراء إيهود أولمرت، بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة.
واتهم أعلى مدع عام في إيران أولمرت ووزير الدفاع إيهود باراك، ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني، و12 من القيادات الإسرائيلية الأخرى بانتهاك القانون الدولي وارتكاب جرائم حرب خلال العمليات العسكرية الواسعة التي شنها الجيش الإسرائيلي على مدى 22 يوماً في القطاع، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية في إيران "إرنا."ونقلت الوكالة أن المدعي العام الإيراني دعا الإنتربول لإصدار مذكرات اعتقال بحق "مجرمي الحرب"، مشيرة إلى تحقيقات تجريها الجمهورية الاسلامية الإيرانية بشأن قرابة 100 إسرائيلي، وصفتهم بـ"مجرمي الحرب."
وأوقعت العمليات العسكرية التي شنتها إسرائيل على غزة تحت مزاعم وقف الهجمات الصاروخية، أكثر من 1300 قتيلاً بين الجانب الفلسطيني، وقرابة 5400 مصاباً، مقابل 13 إسرائيلياً، من بينهم عشرة جنود.
وتشن حكومة طهران حرباً كلامية ضد الدولة العبرية التي تتهمها بمحاولة زعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية.ومن جانبها، تتهم إسرائيل، إلى جانب الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية، إيران بالسعي لامتلاك أسلحة نووية، وهو ما تنفيه الأخيرة بالتشديد على حقها في امتلاك تقنية نووية سلمية لأغراض مدنية.