الجمعة، 6 مارس 2009

الأستاذ حسن زيد أمين عام حزب الحق يؤكد على وحدة موقف أحزاب اللقاء المشترك من الإتفاق الموقع


الأمة نت / خاص
نفى الأخ الأمين عام الحزب الأستاذ حسن محمد زيد أن يكون للحزب موقف مختلف عن موقف أحزاب اللقاء المشترك من الاتفاق الموقع أخيراً بين أحزاب اللقاء المشترك الممثلة في البرلمان والمؤتمر الشعبي العام، وأعتبر أن الاتفاق على التأجيل كان خيار الضرورة لأنه أخرج النظام( سلطة ومعارضة) من عنق زجاجة منسد، وأن السنتين لاتقاس بحجم المهمة العظيمة المرجو أن تنجزها القوى السياسية خلال هذه الفترة التي، وعن ردود فعل فروع الحزب( ذمار وحضرموت) عبر عن تقديره لموقفهما الدال على تمتع قيادات الحزب بالإيجابية والتفاعل ولا تخل على الإطلاق بوحدة الحزب التي لامعنى لها إن كانت قياداته( على رأي واحد) فالمهم في الأخير هو وحدة الموقف، وهذا ما هو حاصل، كما أكد على تماسك المشترك وتنامي قوة روابط أعضائه، و أن توقيع أمين عام واحد من أمناء عموم المشترك توقيع المشترك مادامت القضية عامة ونوقشت ومتفق عليها والمهم هو أننا تجاوزنا منعطف خطير وما تم كان ضرورة والبديل كارثي، وبالنسبة لإستمرار الحجر على الحزب من قبل بعض النافذين في السلطة، قال بأنه لايؤثر على الحزب مادام الحزب موجوداً بمواقفه الوطنية ويحظى باحترام أنصاره وحلفائه لثبات مواقفه وبعدها عن الانتهازية السياسية وتمنى أن تشهد الفترة القادمة تفعيل ملموس لنشاط الحزب، وأكد على أن السلطة في القريب ستتجاهل الأصوات العنصرية التي تستهدف الديمقراطية والوحدة الوطنية باستهدافها للجزب ولغيره من الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني وستعيد للحزب حقوقه ليؤدي دوره الوطني على أكمل وجه

السلطات السعودية تحيل للادعاء العام خمسة محتجزين على خلفية «اعتصام البقيع»

واتهامات للشرطة والصحف السعودية بالتضليل.
أحالت السلطات الأمنية السعودية السبت خمسة مواطنين شيعة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام على خلفية "اعتصام البقيع" في باحة المسجد النبوي الذي شهد مشاركة 2000 مواطن احتجاجا على مضايقات "الهيئة".

وذكرت صحيفة الرياض السعودية أن المواطنين الخمسة متهمون بإثارة الفوضى والتسبب في إعاقة المصلين والتجمهر وانتهاك قدسية المكان ورشق رجال الأمن بالأحذية والعلب الفارغة.

ولم تكشف السلطات أي تفاصيل بشأن المحتجزين الخمسة.

وواصلت الصحيفة ادعاءتها حول سبب الإعتصام مرجعة ذلك الى رغبة المحتجين في فتح أبواب مقبرة البقيع "بعد انتهاء موعد الزيارة " وهو ما نفاه العديد من الزوار الذين اتصلت بهم شبكة راصد الاخبارية.

وقال مواطن في اتصال هاتفي بالشبكة أن هناك ما وصفه بعملية تضليل كبيرة تبتغي تحميل المعتصمين مسئولية أخطاء هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

واتهم الشرطة والصحف السعودية بالترويج لرواية احادية بعد ساعات قليلة من الاعتصام "دون أن يكلف أحد نفسه عناء اجراء تحقيق حول خلفيات الحادثة.. هناك انحياز كامل لجانب الهيئة".

الزوار الشيعة وأغلبهم من الأحساء والقطيف يتهم العديد منهم عناصر "الهيئة" بالتحرش بالنساء الشيعة والطعن في شرفهن ولمزهن بأوصاف بذيئة إلى جانب تعمد تصويرهن بكاميرات الفيديو أثناء تأديتهن الزيارة جوار مقبرة البقيع الغرقد.

ووفقا للعديد من الروايات التي استمتعت لها الشبكة فان تحرش عناصر الهيئة بالنساء الشيعة هو الذي فجر الأوضاع وقاد إلى الاعتصام الأخير.

وفجرت الحادثة موجة استنكار شعبية واسعة في الأحساء والقطيف وبرزت دعوات عديدة لخروج مسيرات استنكار في المدن والبلدات الشيعية احتجاجا على ممارسات الهيئة.

وتبعا لذلك شهد مركز مدينة القطيف يوم السبت تواجد العديد من الدوريات الأمنية وعناصر الأمن تحسبا لخروج مسيرات احتجاجية.

يشار إلى أن المنطقة شهدت في ديسمبر الماضي خروج مسيرات تضامنية ضد الحصار والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعقبتها حملة اعتقالات طالت أكثر من 20 مواطنا أفرج عنهم لاحقا.

السلطات السعودية تبرئ «الهيئة» وتتهم المواطنين الشيعة بإحداث فوضى أمام البقيع

اتهمت السلطات السعودية 2000 مواطن شيعي بالقيام بأعمال "فوضى" واعتقلت خمسة منهم اثر مشاركتهم في اعتصام حاشد أمس الجمعة في باحة المسجد النبوي بالمدينة المنورة احتجاجا على مضايقات الشرطة الدينية.

وكان الاعتصام الذي بدأ اثر تحرش عناصر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالزائرات الشيعة ونبزهم بالفاظ بذيئة استمر حتى وقت متأخر من مساء أمس الجمعة قبل أن تتدخل قوات الأمن لتفريق المعتصمين.

غير أن الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة محسن الردادي وفي تصريحات نشرتها الصحف السعودية السبت اتهم الزوار الشيعة "بإحداث فوضى ورفع الأصوات أمام بوابة البقيع".

مرجعا سبب الاعتصام لاعتقال الشرطة خمسة من الزوار الشيعة رفضوا الالتزام بموعد انتهاء زيارة مقبرة البقيع.

في مقابل ذلك أكد شهود عيان اتصلت بهم شبكة راصد الاخبارية أن شرارة الأحداث بدأت اثر نبز عناصر "الهيئة" للزائرات الشيعة بالفاظ بذيئة من قبيل رافضيات، مشركات وبنات المتعة الأمر الذي قابله النسوة برشق بالأحذية.

وساهم في تدهور الوضع تعمد عناصر الهيئة تصوير الزائرات الشيعة بواسطة كاميرا الفيديو واعتقال أفراد عوائلهم لمطالبتهم مسئولي الهيئة باتلاف التصوير المسجل الأمر الذي رفضه الأخيرون.

ودفع ذلك إلى تجمع أكثر من 2000 من المواطنين الشيعة أمام مركز الهيئة في باحة المسجد النبوي الشريف للمطالبة باطلاق الموقوفين واتلاف التسجيلات وسط هتافات "الله أكبر" و "هيهات منا الذلة".

وإلى جانب مسارعة الشرطة في الانحياز إلى رواية "الهيئة" وإتهام الزوار الشيعة باثارة الفوضى اتجهت صحيفتا "الرياض" و"الوطن" السعوديتان إلى اتهام المعتصمين باعاقة الصلاة في المسجد النبوي الشريف.

وقالت "الوطن" في تغطيتها للخبر السبت أن المعتصمين رددوا "بعض المعتقدات والشعارات الأمر الذي أثار استياء المصلين".

فيما قالت الرياض أن الاعتصام سبب "اعاقة تدفق المصلين لأداء صلاتي المغرب والعشاء في المسجد النبوي الشريف".

وتشهد المدينة المنورة هذه الأيام تدفق آلاف المواطنين الشيعة من القطيف والأحساء لزيارة المسجد النبوي والبقيع الغرقد لمناسبة العطلة المدرسية نصف السنوية ويقابلهم عناصر "الهيئة" عادة بالمضايقات
الطائفية.

تسجيل مصوّر يكشف تورط «الهيئة» في اثارة «اعتصام البقيع»

كشف تسجيل مصور لقيام أحد عناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة بتصوير النساء الشيعة عند سور البقيع زيف الرواية الرسمية التي اتهمت المواطنين الشيعة بإثارة الشغب.

التصوير الذي التقطته احدى الزائرات كشف عن قيام عنصر الهيئة بالتلصص على النساء الشيعة وتصويرهن من مكان مرتفع.

كما يكشف التصوير المنشور عبر الشبكة العالمية (Youtube) على مدى دقيقتين عنصر الهيئة وبيده كاميرا فيديو صوبها باتجاه النساء اللاتي قابلنه بالاعتراض وصحيات الاستهجان دون أي اكتراث منه.

وكان العديد من شهود العيان أكدوا لشبكة راصد الاخبارية أن تصوير عناصر الهيئة للنساء الشيعة هو الذي قدح شرارة اعتصام حاشد أمام مقر الهيئة شارك فيه أكثر من 2000 مواطن شيعي الجمعة الماضية.
وطالب المعتصمون في باحة المسجد النبوي الشريف مسئولي الهيئة باتلاف التسجيل المصور وهو ما قابله الأخيرون باعتقال خمسة من المعتصمين.
والمحتجزون هم عبدالله محمد المطرود من مدينة صفوى، عبدالعزيز الدرويش "القطيف"، مرتضى فيصل الأربش (25 سنة) من الدمام، عبدالله جمعة المؤمن (15 سنة) من الدمام و مختار محمد الناصر.

وأفادت أنباء صحفية الأحد أن السلطات أحالت المواطنين الخمسة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

ورأى مراقبون بأن التسجيل المصور يثبت كذب الرواية الرسمية للشرطة التي سارعت خلال ساعات قليلة لاتهام المعتصمين بإثارة الفوضى رغبة منهم في فتح أبواب البقيع في غير الأوقات الرسمية.

وكان المتحدث الرسمي لشرطة المدينة عبد المحسن الردادي اتهم المعتصمين الشيعة بـ"اثارة الفوضى" في تصريحات نشرتها الصحف السعودية السبت.

كما يسدد التصوير ضربة لمصداقية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي أنكرت صلتها بالاحداث.

وكان المتحدث الرسمي للهيئة بالمدينة ماجد المطرفي أكد في تصريحات لصحيفة الحياة اللندنية الأحد أن " الهيئة لم تكن طرفا على الإطلاق في المواجهة التي وقعت بين المتجمهرين والأجهزة الأمنية".

موضحا أن تواجد عناصر الهيئة في الموقع لحظة الأحداث سببه وجود أحد مقراتهم هناك.

ويشير متابعون إلى أن التسجيلات الكثيرة التي التقطها معتصمون عبر هواتفهم الجوالة لجوانب من الاعتصام أثبتت سلمية الاعتصام الذي شارك فيه إلى جانب الرجال، المئات من النساء.

وكانت الصحف السعودية اتجهت إلى تبني الرواية الرسمية للأحداث نقلا عن شرطة المدينة والهيئة والتي تضمنت ادانة صريحة للمعتصمين وتحميلهم مسئولية الأحداث كاملة.

وخلى البيان الرسمي للشرطة من أي اشارة لدور عناصر الهيئة في اثارة الأحداث وسط اتهامات لعناصر الهيئة باطلاق الفاظ جنسية بذيئة طعنت في شرف واسلام النساء الشيعة حين ابدين اعتراضهن على ممارسات الهيئة.

http://www.youtube.com/watch?v=u4qlLEs-LiA

مواقع اخبارية
www.rasid.com
www.walfajr.net
www.esharh.net
www.moltaqaa.com